أفضل 4 لغات برمجة للتعلم في 2019

5
(1)

بغض النظر عن ضرورة تعلم بعض اللغات البرمجية الأخرى مثل PHP و KOTLIN أو #C، فإن سبب اختياري للغات التالية أدناه هو ثلاثة معايير عالمية في 2019 تحدد أهمية اللغة بخلاف النظر لحبك لهذه اللغة أو تلك.

ولا أريد أن أُفهم على نحو خاطئ فأنا أحب اللغات الثلاث المذكورة أعلاه ولكن بالإضافة لها حاول تخصيص الوقت الكافي لتتعمق في اللغات التالية لمستقبل أفضل.

وهذه المعايير العالمية التي ذكرناها هي:

  • شهرة استخدام اللغة البرمجية
  • قدرة اللغة على التطور لتواكب أي احتمالات مستقبلية
  • الدخل المحقق للمبرمج عن طريق العمل بهذه اللغة

والترتيب من الأسفل للأعلى:

في المرتبة الرابعة: جافا  JAVA

جيمس جوزلينغ

تم تأسيس لغة جافا في 1994 من قبل جيمس جوزلين James Gosling وفي الواقع هو يعمل الآن لدى شركة أمازون كمهندس برمجيات مرموق حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

جافا هي لغة عامة متعددة الاستخدامات يتم استخدامها حتى الآن من قبل الشركات الصغيرة والكبيرة، وما تزال هذه الشركات تقوم بتطوير برامجها بلغة جافا.

مفتاح شهرة جافا هو أنك تستطيع كتابتها لمرة واحدة وتشغيلها في أي مكان (منصات التشغيل).

ما تزال جافا هي اللغة الرئيسية لبرمجة تطبيقات الأندرويد، فإذا أردت الدخول في عالم برمجة التطبيقات فلغة جافا هي المفتاح الأساسي.

وسبب قولي “ما تزال” هو تطوير شركة جيت برين “JetBrains” للغة “كوتلين” والتي كُشف عن مشروعها بدايةً عام 2011، وأصبحت مشهورة الآن لبرمجة تطبيقات أندرويد من قبل الشركات والأشخاص، وهذا ما جعلني أضع جافا في المرتبة الرابعة.

وبالرغم من ذلك فهنالك الكثير من الشركات المرموقة في عالم البرمجة والتطوير ما تزال تستخدم لغة جافا في برمجياتها.

وهي حقاً ماتزال شائعة الاستعمال، حيث أظهرت إحصائيات موقع “Stack overflow” (الموقع الأشهر للمشاكل والحلول البرمجية في العالم) في عام 2018 أن نسبة 45.2% من المبرمجين لا يزالون يعملون بها.

في المرتبة الثالثة: جو أو (جولانغ) (GO (GOLANG

 

جوجل

تم إصدار لغة “جو” من قبل مهندسين يعملون في شركة جوجل في العام 2012.

قام هؤلاء المهندسون بوضع قائمة لجميع الأشياء التي لم تعجبهم في لغات البرمجة الأخرى والتي عملوا بها من قبل وصمموا هذه اللغة (جو GO) لتفادي جميع المشاكل التي واجهتهم في

اللغات الأخرى. وهي

بالتالي مصممة حرفياً من قبل مهندسين للمهندسين.

الكثير من الشركات البرمجية المرموقة تستخدم لغة “جو” الآن على سبيل المثال لا الحصر: جوجل Google، أدوبي Adobe، ديل Dell وفيسبوك Facebook.

قمت بوضع لغة “جو” بالمرتبة الثالثة بسبب شهرتها وشيوعها المتطور بسرعة.

أظهرت إحصائيات موقع “Stack overflow” (الموقع الأشهر للمشاكل والحلول البرمجية في العالم) في عام 2018 أن نسبة 16.2% من المبرمجين يعملون بها، وهي في المرتبة الثالثة من اللغات المطلوبة.

وإذا ما كانت كذلك في عام 2018 فهي ما زالت مستمرة في الشهرة والشيوع في عام 2019 وتمضي قُدماً في ذلك.

بالإضافة إلى ذلك لغة “جو GO” هي من اللغات الخمس الأعلى أجراً في العالم بمتوسط دخل سنوي 110,000 دولار.

إذا بدأت بتعلم لغة “جو GO” الآن فستصبح من المرغوبين لطلبات العمل في المستقبل القريب.

في المرتبة الثانية: بايثون PYTHON

 

جودو فان روسام

وأي قائمة لغات برمجة لا تتضمن لغة بايثون هذه الأيام، ومنذ العام 1991 عندما قام الألماني جودو فان روسام Guido Van Rossum بتأسيسها حظيت هذه اللغة بالاهتمام والشهرة الكبيرين،

وللعلم فإن “جودو” الآن يعمل مع DropBox الذي تم تطويره بشكل شبه كلي بلغة بايثون.

تستطيع لغة بايثون تحقيق أي متطلبات وخاصة مع متطلبات العصر الحديث مثل تعليم الآلة Machine Learning وتحليل البيانات Data Analysis أو الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، وبواسطة لغة بايثون نستطيع كتابة ودعم جميع هذه التقنيات.

وتمتلك بايثون آلاف التطبيقات، وحتى لو كنت مبرمج إنترنت فيمكنك من التعامل مع بايثون عن طريق نماذج عمل رائعة مثل دجينكو “Django”.

ولا يزال الوقت متاحاً للبدء بتعلم لغة بايثون وخاصة مع إمكانياتها الضخمة لأتمتة الأشياء.

وهناك الكثير من فرص العمل في أنحاء العالم التي تعتمد على الخبرة في مجال لغة بايثون.

الكثير من الشركات البرمجية المرموقة تستخدم لغة “بايثون” الآن على سبيل المثال لا الحصر: جوجل Google، دروب بوكس DropBox وناسا NASA وكالة الفضاء الأمريكية والتي تستخدم بايثون لتكتب برامجها التطبيقية.

بالإضافة إلى ذلك فلغة بايثون سهلة التعلم بشكل ملحوظ ولديها العديد من المصادر والمراجع للتعلم ومجتمع متكامل عبر الانترنت ليدعم كل احتياجات البرمجة بهذه اللغة.

لهذا احتلت بايثون PYTHON المرتبة الثانية.

في المرتبة الأولى: جافا سكريبت JAVA SCRIPT

 

بريندان إيك

لا تستغرب كثيراً من تصنيف جافا سكريبت في المرتبة الأولى في عام 2019.

وبالرغم من معرفتي بوجود علاقة حب لدى البعض مع هذه اللغة، فهناك الكثير الين تربطهم علاقة كراهية معها أيضاً.

تميزت لغة جافا سكريبت بالتطور الدائم والسريع عبر الزمن، فلغة جافا سكريبت التي قد تعرفها أو تعلمتها أو قرأت عنها منذ زمن تختلف كثيراً عنها في الوقت الحالي.

تم تأسيسها من قبل بريندان إيك Brendan Eich في عام 1995 أثناء عمله في شركة نيتسكيب كوميونيكيتر Netscape Communications وهي مستوحاة من لغة جافا.

إنها أفضل كثيراً الآن وحصلت على مجموعة صيغ أفضل، وإذا أردت أن تصبح مصمم أو مطور إنترنت فإنك لا تستطيع ذلك في هذه الأيام دون تعلم واستخدام جافا سكريبت.

تتميز جافا سكريبت بالكثير من التطبيقات التي تُستخدم في مجالات تطوير مواقع الإنترنت أو بتطوير تطبيقات الموبايل عن طريق نماذج عمل مثل “ري آكت ناتيفNative  React” حيث تستطيع تطوير التطبيق في “ري آكت ناتيفNative  React” وتشغيله على أي منصة تشغيل موبايل مثل أندرويد وIOS معاً.

وهذه قوة تُحسب للغة جافا سكريبت أن تكتب مرة واحدة وتشغل على نظامين مختلفين مثل أندرويد وIOS.

وحتى لو أردت تطوير أي إضافات PLUGINS لمستعرضات الإنترنت فيمكنك فعل ذلك عن طريق جافا سكريبت.

أظهرت إحصائيات موقع “Stack overflow” (الموقع الأشهر للمشاكل والحلول البرمجية في العالم) في عام 2018 أن نسبة 69.8% من المبرمجين يعملون بها.

الكثير من الشركات البرمجية المرموقة تستخدم لغة “جافا سكريبت” الآن على سبيل المثال لا الحصر: جوجل Google، إي باي ebay، ريديت  Reddit و إنستاغرام Instagram.

فتعلمك للغة جافا سكريبت في عام 2019 ليس بالخيار الخاطئ أبداً.

إذاً هذه هي الأربع لغات الأكثر أهمية لتعلمها في عام 2019 بناءً على المعايير التي وضعناها: شهرة استخدام اللغة البرمجية، قدرة اللغة على التطور لتواكب أي احتمالات مستقبلية والدخل المحقق للمبرمج عن طريق العمل بهذه اللغة.

نرجو أن تكونوا استفدتم من هذا الموضوع وبرجاء وضع تعليقاتكم عن أفضل لغة للتعلم لديكم مع ذكر السبب، أحب أن أعرف اختلاف الآراء في هذا المجال لنضع تقييم أفضل للمبرمج العربي.

لا تنسوا تقييم ومشاركة الموضوع لتعم الفائدة وتنتشر والاشتراك في قناة اليوتيوب الخاصة بالموقع ونحب كثيراً أن تكون عضواً في مجموعة الفيسبوك لنجعل هذا العمل منصة متكاملة للمبرمج العربي، وشكراً لكم.

يهمنا تقييمك للموضوع

إن تقييمك للموضوع يساعدنا على تطوير المحتوى بشكل أفضل

تقييم وسطي 5 / 5. عدد المقيمين 1

لم يقيم هذا الموضوع أحد، كن أول من يقيمه

ًكما وجدت هذا الموضوع مفيد

الرجاء ساعدنا بنشرها لكي تعم الفائدة

نحن نأسف لعدم إفادتك هنا

دعنا نقوم بتطوير هذا الموضوع

رجاءً أخبرنا كيف نحسن هذا الموضوع ليصبح أكثر فائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *