تاريخ أندرويد

تاريخ أندرويد

5
(1)

إذا أردنا الحديث عن شاب في مقتبل العمر يرغب بتعلم البرمجة لحبه لها أو لتحقيق عائد مادي جيد بتاريخ كتابة هذا الموضوع، فيجب أن نذكر نظام أندرويد وبرمجة التطبيقات الخاصة به.

في هذا الزمن بالذات لم يعد تطوير برمجيات خاصة بسطح المكتب لويندوز يأخذ ذلك البريق بالنسبة للمبرمج العربي وخاصة بعد احتكار الشركات الكبرى لهذا المجال، حيث قاموا بتطوير جميع البرمجيات اللازمة لحياة المستخدم إن كان للاستخدام الخاص أو استخدام الشركات.

اللهم إلا تطوير بعض البرامج الخاصة والصغيرة لبعض القطاعات، وعليه فإن على المبرمج العربي تغيير الوجهة تماماً وذلك باستهداف منصات أكثر انتشاراً وربحية مثل نظام أندرويد بلغتيه (جافا ولغة جوجل الجديدة نسبياً “كوتلين”).

إذا أردنا أن نأخذ صورة عامة ومختصرة عن تاريخ نظام أندرويد فلا يسعنا إلا أن نقرأ السطور التالية:

أندرويد بالإنجليزية: (Android) نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.

تستند واجهة مستخدم أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص.

بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل باللمس، طورت جوجل أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أندرويد أيضا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يمتلك أندرويد أكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزة اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.

مؤسسي أندرويد

أسس من قبل أندي روبن (Andy Rubin) المؤسس المشارك: ريتش مين (Rich Miner)  ونيك سيرس (Nick Sears) وكريس وايت (Chris White) ، كما قال أندي روبين. كانت نوايا الشركة أن تطور نظام تشغيل متقدم للكاميرات الرقمية، وعندما تبين أن سوق الكاميرات الرقمية ليس كبير بما فيه الكفاية، حولوا جهودهم لإنتاج نظام تشغيل للهواتف الذكية لمنافسة انظمة سيمبيان، وويندوز موبايل (لم يكن نظام آي أو إس الخاص بتشغيل أجهزة آيفون موجودا في ذلك الوقت).

وعلى الرغم من الإنجازات التي قام بها المؤسسين والموظفين في وقت مبكر، إلا أنهم كانوا يعملون سرا، ولم يكشفوا إلا عن أنهم يعملون على برمجيات للهواتف النقالة.

تم تسمية النظام (أندرويد Android) من قبل المؤسس أندي روبن بسبب حبه للروبوتات.

أصبح أندرويد لجوجل

وهو بهذا قد طُوِّرَ في البداية من قبل شركة أندرويد، والتي اِشترتها جوجل في عام 2005، تم الكشف عن أندرويد في عام 2007 مع تأسيس التحالف المفتوح للهواتف النقالة – مجموعة من شركات الأجهزة والبرمجيات والاتصالات تستهدف ترقية المعايير المفتوحة للهواتف النقالة.

حتى يوليو 2013، تم نشر أكثر من مليون تطبيق أندرويد في متجر جوجل بلاي – بما في ذلك العديد من “التطبيقات من درجة رجال الأعمال” التي تنافس منصات الهواتف المحمولة – وأكثر من 50 مليار تطبيق تم تنزيله.

وجدت دراسة استقصائية لمطوري تطبيقات الهاتف المحمول تمت في أبريل-مايو 2013 أن 71٪ من المطورين ينشؤون تطبيقات لمنصة أندرويد، ووجدت دراسة استقصائية في 2015 أن 40٪ من المطورين المحترفين بدوام كامل يعتبرون أندرويد منصتهم الهدف. في سبتمبر 2015، كان لأندرويد 1.4 مليار جهاز نشط شهريا.

يتم تحرير الشيفرة المصدرية لأندرويد من قبل غوغل بتراخيص مفتوحة المصدر، على الرغم من أن معظم أجهزة أندرويد تُشحَن في نهاية المطاف مع مجموعة من البرمجيات مفتوحة المصادر واحتكارية، بما في ذلك البرمجيات الاحتكارية المطلوبة للوصول إلى خدمات غوغل.

يحظى أندرويد بشعبية وسط شركات التكنولوجيا التي تبحث عن نظام تشغيل جاهز ومنخفض التكلفة وقابل للتخصيص للأجهزة ذات التقنية العالية.

وقد شجعت طبيعته المفتوحة العديد من المطورين والمتحمسين لاستخدام الشيفرات مفتوحة المصدر كأساس لمشاريع مُسَيَرة من قِبَل الجمهور، والتي توفر تحديثات للأجهزة القديمة، وتُضِيف ميزات جديدة للمستخدمين المتقدمين أو تُأقلِم أندرويد لأجهزة شُحنت أصلا مع أنظمة تشغيل أُخرى.

نجاح أندرويد جعله هدفا لدَعَاوَى براءات الاختراع (وحقوق التأليف والنشر) كجزء مما يسمى بـ “حروب الهواتف الذكية” بين الشركات التكنولوجية.

لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغتي جافا وكوتلن.

مطوري جوجل بلاي

جوجل بلاي وهو متجر متاح على الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يُدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التنزيلات 25 مليار تنزيل.

يكفي أن تعرف أن الأجهزة التي تعمل على نظام أندرويد تسيطر على السوق العالمية بنسبة كبيرة أكثر من أي منصة أخرى وأن اختيارك لدراسة البرمجة لمنصة الأندرويد كان صحيحاً.

إذا أحببت البدء في تعلم تطوير التطبيقات على منصة أندرويد وأردت أن تصبح محترفاً فتابع دروس الأندرويد مع جافا في البداية من خلال هذا الموقع وقناة اليوتيوب التابعة له.

للمزيد من المعلومات الشاملة يرجى الاطلاع على الرابط التالي: أندرويد

يهمنا تقييمك للموضوع

إن تقييمك للموضوع يساعدنا على تطوير المحتوى بشكل أفضل

تقييم وسطي 5 / 5. عدد المقيمين 1

لم يقيم هذا الموضوع أحد، كن أول من يقيمه

ًكما وجدت هذا الموضوع مفيد

الرجاء ساعدنا بنشرها لكي تعم الفائدة

نحن نأسف لعدم إفادتك هنا

دعنا نقوم بتطوير هذا الموضوع

رجاءً أخبرنا كيف نحسن هذا الموضوع ليصبح أكثر فائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *